اميرة الشرقية مديرة
عدد المساهمات : 1935 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
| موضوع: تعلم اللغة الالمانية الأربعاء 8 ديسمبر - 10:59 | |
|
حروف اللغة الالمانية تحتوي اللغة الالمانية على 26 حرفا وتكتب هذه الحروف كبيرة وصغيرة وعلى النحو التالي Das deutsch Alphabet
A a_B b_C c_D d_E e_F f_G g _ H h __________________________ _I i _J j -K k -L l - M m _ N n _ O o - __________________________________ P p _ Q q _ R r _S s _ß _T t _ U u _ __________________________ V v _ W w _X x _Y y _Z z . __________________________________ بالأضافة الى الحروف التالية Ä ä _ Ö ö _Ü ü ---- A _ Umlaut --O _Umlaut ----U _ Umlaut ستة وعشرين حرفا من حروف اللغة الالمانية ولكن ب 42 صوت لان الحرف الواحد من حروف اللغة الالمانية يحمل اكثر من صوت وهذا نراه في علم الصوت الالماني مثل eu ....... تنطق ..... اوي st ......... تنطق ...... شت sp ............ تنطق ........شب وغيرها من الاحرف سنتعرف عليهالاحقا الدرس الاول التعارف ........ Bekanntschaft Lektion ...1 Guten Tag ........طاب يومك Guten Tag ! Sadeg ......... Ich bin Ali ..... انا علي und das ist Sara .... وهذه سارا wir sind aus Berlin ..... نحن من برلين Und wer sind Sie ? ومن انتم Wir sind Tamara und Katja نحن تمارا وكاتيا Woher sind Sie ? ومن اين Wir sind aus dem Irak........ نحن من العراق Wir sind Studenten. .. نحن طلبة Und was sind Sie ? ومن أنت Ich bin Lehrer ...... انا المعلم und Sara ist auch Studentin ......وسارا ايضا طالبة Sehr angenehm.....بكل لطف معجم المعاني Sein ......فعل الكينونة هو فعل ربط لا بد منه ;der Student.......طالب ;die Studentin.....طالبة ;der Lehrer...معلم die Lehrerin.......معلمة ;aus .....من للمكان ;ich ...أنا ;wir.......نحن ;Sie..... انت للاحترام او للجمع ;das .........هذا wer......... من ;was........ ماذا ;Woher.......من أين ;auch.... أيضا ;und .......حرف عطف بمعنى و ;sehr... جدا
جمل متداولة Wer sind sie ? من أنت سؤال عن الاسم واللقب Was sind sie von Beruf ? ما هو عملك اي سؤال عن العمل الذي يزاوله الفرد
ملاحظة مهمة _ was بمعنى ماذا للسؤال عن العمل ونوعه او صفة الشخص العملية Was sind Sie von Beruf?..... ماهو عملك او ماذا تعمل Was sind Sie?.......من تكون للاحترام Ich bin Lehrer...انا المعلم Ich bin Lehrerin........انا معلمة Ich bin Student ...............انا طاب تمارين تطبيقية قل لي من هؤلاء 1)A: wer ist das ? Das ist Sara und das ist ..........Anna, Ali, Monika , Klaus, Frank B: Wer ist das ? Das sind Monika und Klaus . Das ist .....او ....Das sind.... ملاحظ مهمة من wer ? was ? woher ? w كل ادوات الاسئلة تبدء بحرف كل الاسماء تبدء بحرف كبير وكل سطر يبدء بحرف كبير وبعد كل نقطة تبدء بحرف كبير للمفرد ist,للجمع sind 2)ماذا يعمل هؤلاء للمفرد ؟ Was ist Anna von Beruf ? Anna ist Lehrer von Beruf. Mohammad ..ist ..Diplomat دبلوماسي . Katja ..ist ..Studentin.طالب Peter..ist ..Artist. طبيب . Klaus..ist.. Lehrer.معلم .Martin..ist..Musiker موسيقار 3) ما عمل هؤلاء للجمع؟ Was sind Mohamed und Ali von Beruf ? Mohamed und Ali sind Lehreren.محمد وعلي معلميين Anna und Peter ..s...i....n...d Artisten .اطباء .Katrin und Martin ..s..i ..n d.....Musiker.موسيقين Klaus und Kurt .. s... i.. n...d ... Soldaten.جنود .Martin und Paul s ..i ..n ...d ....Studenten.طلبه السؤال عن المكان(4 من اين جئت ؟او من اين جاءوا هؤلاء ؟ a: Woher ist Ali ? علي من اين .Ali ist aus Belin. على من برلين Monik............. Irak. Katja........ Moskau. Tamara....... Berlin. Olja.... Postdam. B) Wiher sind Ali und Monika ? Ali und Monika sind aus Berlin. Katja und Tamara ........Dresden. Olja und Karin .........Moskau. Sara und Nana ........Irak. 5) أسال باللغة الالمانية من أنت ؟ من اين جئت ؟....... ماهو عملك ؟....... ومن هذا؟...... من اين هو جاء ؟ 6)قل في اللغة الالمانية هذه انا , وهي من برلين , وهي طالبة , هذا صادق وهو من العراق وهو طالب 7) عرف ب أنا ..........من...... عملي قواعد لغوية الضمائر الشخصية Pronomen الضمائر في اللغة الالمانية كما هي في اكثر اللغات تكون في حالة المفرد او الجمع وكما يلي : Sigular .......المفرد المتكلم per .1 .........Ich ...أنا المخاطب per.2 ............ du... أنت الغائب per .3................ er...هو للمذكر ...................................sie......هي للمؤنث .................................. es.... هو حيادي Plural .............................الجمع المتكلم per 1 ...................wir .....نحن المخاطب per 2................ ihr.......انتم الغائب per 3 .................sie.....هم ......................................Sie....انتم للاحترام الضمير sie هو ضمير يستعمل للمفرد والجمع ويعتمد على نوع السؤال والاجابة عليه لانه يعني مرة هي ومرة هم للاحترام.مثل للمفرد Ich , للجمع wir
_Woher sind Sie ?wir sind aus Londen.......Ich bin aus Berlin. _woher sind Sie ,Tamara ? ich bin aus Berlin . _woher sind Sie ,Klaus und Kurt? wir sind aus Bonn. (du)هذا الضمير يستعمل في الاشارة الى المعارف والاصدقاء والاقل سنا منك (Ihr)يستعمل في الاشارة الى اكثر من شخص _woher sind ihr , kinder?wir sind aus Essen.من اين جاءوا هؤلاء الاطفال ؟ نحن من ايسن verb seinفعل الكينونة والربط في كل الجمل الالمانية تحتوي على فعل وفاعل وفي حالة عدم وجود فعل يستعمل فعل الكينونة sein بكل تصريفاته _Das ist Anna .هذه تكون آنا _ Ich bin Tamara. آنا اكون تمارا اخفظ تصريفات الفعل seinفي حالة الحاضر او المضارع Präsens sein ich bin..انا اكون.....du bist .انت تكون....er,sie,es,istهو,هي,هو للحياد يكون wir sind .نحن نكون......ihr seid..هم يكونون....sie ,Sie sind انتم,هم يكونون ملاحظة مهمة تتبع صيغة الفاعل seinالفاعل في حالة المفرد او الجمع او الاحترام حسب الفاعل يصاغ مثلا : Ich bin student .للمفرد Er ist Dozent.للشخص الثالث المفرد ثم ان الفاعل من الممكن ان يكون ضمير او شخص على الطريقة الثالية Ali, der student,_er هو Tamara, die studentin,_sie هي Ali und Tamara ,die studenten,_Sie هم ولكي يكون تصريف الفعل صحيحا بالامكان تحويل الفاعل الى ضمير ومن ثم اختيار صيغة الفعل بصورة صحيحة Ali (er)ist student.Die studenten (Sie) sind ترتيب الكلمات في الجمل البسيطة والاستفهامية تكون الجمل اما بسيطة او مركبة والمركبة تتكون من عدة جمل بسيطة وكل جملة منها تتكون من فعل وفاعل وتكملة بصورة متفاوتة مثل : Er lernt.هو يتعلم والفاعل يمكن ان يكون اسم او ضمير او اداة اشارة مثل Der studenten اسم ist aus Berlin. Er ضمير ist aus dem Irak. Das اداة اشارة ist Anna. و أذا كان الفاعل في صيغة الجمع يكون تصريف الفعل على الطريقة التالية Die Studenten Tamara und Anna sind aus Berlin . ومن الممكن ان يكون فعل او فعلين في الجملة الواحدة مثل Anna lernt.آنا تدرس Paul will schreiben.باول يريد ان يكتب Das ist Tamara هذه تمارا.Sie ist Studentinهي طالبة.Das Kind ist kleinهذا الطفل صغير. بعد ان تعرفنا على الفعل والفاعل في الجملة سنتعرف الان على القسم الثالث وهي تكملة الجملة Erفاعل kommt فعل aus Berlin تكملة. الجمل يمكن ان تكون اما بسيطة او استفهامية او أمر Das ist Anna.جملة بسيطة Wer ist da ?جملة استفهامية Lernen sie gut !جملة أمر
| |
|
اميرة الشرقية مديرة
عدد المساهمات : 1935 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
| موضوع: رد: تعلم اللغة الالمانية الأربعاء 8 ديسمبر - 11:07 | |
| Erste Lektion الدرس الأول Helene( Wie spaet ist es,Hans? كم الساعة هانز؟ )Hans (Sind Sie müde? هل انت متعبة؟ )Helene ( Ich bin müde? انا متعبة؟ Sie sind müde. أنت متعب Wieviel Uhr ist es? كم الساعة الأن؟ Hans: Sieben Uhr. إنها السابعة )Helene (Sieben? السابعة؟ Es ist spaet. لقد تأخرنا. )Hans ( Es ist nicht spaet. لم نتأخر Bitte, أرجوك gehen Sie noch nicht لاتذهبي الان. )Helene (Tante Anna ist zu Hause, هل العمة آنا في البيت’ Und sie ist hungrig.لابد أن تكون جائعة. Wir essen immer um acht.نتناول طعامنا دائمًا في الثامنة. (Hans) : kommen Sie morgen, Helene! تعال غدًا هيلين. (Helene) : Um wieviel Uhr? في اي وقت؟ (Hans) : Um sechs. في السادسة. (Helene) : Punkt sechs! الساعة السادسة تمامًا. Lachen Sie nicht!لاتضحك. Ich bin immer pünktlich. أنا دائما محافظة على المواعيد. Auf wiedersehen ! استودعك الله . (Hans) : Auf wiedersehen, Helene, أستودعك الله هيلين. bis morgen ,وحتى الغد المفردات Wie ? كيف Wie wieviel? كم؟ ،مامقدار كذا؟ Spaetمتأخر Es ist هو او هي Sie Sindانت(تكون) للاحترام Ich bin انا (أكون) Nicht ليس،لا Die Uhr ساعة Die Uhren ساعات Sieben سبعة Bitte من فضلك gehen يذهب noch للان، بعد ( في اللغة العامية نقول كمان) zu Hause في البيت die Tante العمة,والخالة und حرف عطف (و) hungrig جائع Wir essen نحن نأكل immer دائما um Acht في الثامنة Kommen يأتي morgen غدا Sechs ستة Lachen يضحك Pünktlich دقيق في الموعيد Punkt sechs الساعة السادسة تماما bis حتى، لغاية Auf wiedersehen الى اللقاء (مع السلامة) Wie spaet ist es ? كم الوقت الان.(كم الساعة الان) Wieviel Uhr ist es ? كم الوقت الان .( كم الساعةحمل الملف الصوتي على هذا الرابط ولا تنسانا بدعاء صالح:http://www.muslems.net/vb/uploaded/1246_1214035312.wma | |
|
اميرة الشرقية مديرة
عدد المساهمات : 1935 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
| موضوع: رد: تعلم اللغة الالمانية الأربعاء 8 ديسمبر - 11:08 | |
| zweite lektoin [b]الدرس الثاني[/b]1. helene: dort, hans! dort ist die strasse 2. hans: ich komme 3. ?helene: wo sind sie 4. !hans: ich bin hier 5. ?helene: was machen sie dort 6. hans: ich pflücke ein paar blumen. die wiese ist voll blumen. 7. helene: die strassenbahn kommt! hoeren sie? schnell 8. hans: laufen sie nicht! wir haben zeit. hier sind die blumen! 9. helene: danke, hans! oh, sie duften gut. 10. hans: die halmuslems.net elle ist dort drüben. kommen sie 11. helene: warum laecheln sie 12. hans: ich bin froh! es riecht gut, die sonne scheint, heute ist sonntag, ich arbeite nicht und sie sind hier. 13. helene: da kommt die strassenbahn! 14.! hans: wie schade الدر س الثاني 1. هناك،هانز،هناك الطريق 2. انا آت 3. أين انت؟ 4. أنا هنا. 5. ماذا تفعل هناك ؟ 6. أقطف زاهرت قليلة. الروض ملآن بالزهور. 7. الترام آت.هل تسمع؟أسرع. 8. لاتركضي. لدنيا وقت،خذي الأزهار. 9. شكرًا. هانز. أوه رائحتها ذكية. 10. هانز: الموقف هناك،تعالي. 11. هيلين: لماذا تبتسم؟ 12. هانز: انا مبتهجٌ.رائتها ذكية.الشمس ساطعة،اليوم الأحد، ليس لدي عمل،وانت هنا. 13. هيلين: يا للاسف.مفرادت الدرس الثاني die vokabeln der zweiten lektion dort هناك die strasse شارع،طريق wo? اين؟ was? ماذا ؟ machen يعمل pflücken يقطف ein paar قليل من die blume زهرة die wiese مرج voll ملآن die strassen bahn سيارة الباص ،ترام hoeren يسمع schnell سريع laufen يركض haben يملك (فعل الملكية) die zeit الوقت duften يشم (عندما تكون الرائحة زكية مثلا كالعطر) danken يشكر gut die haltstelle موقف الباص dort drüben هناك warum? لماذا (ليش) laecheln يضحك froh مسرور،سعيد froh sein يسر riechen (عندما تكون الرائحة سيئة مثلا كالغاز) يشم die sonne الشمس schienen يلمع،يشرق heute يوم(هذا النهار) der sonntag يوم الاحد und و(حرف العطف) da هنا،هناك wie schade يا للاسف!___________________________حمل الملف الصوتي للدرس الثاني على هذا الرابط: http://www.muslems.net/vb/uploaded/1246_1214036771.wma | |
|
اميرة الشرقية مديرة
عدد المساهمات : 1935 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
| موضوع: رد: تعلم اللغة الالمانية الأربعاء 8 ديسمبر - 11:09 | |
| Dritte Lektion الدرس الثالثHelene: Tante Anna, ich sterbe vor Hunger! هيلين: عمتي انّا،أكادُ أموتُ من الجوعِ Anna: übertreib nicht! أنّا: لاتبالغي. Helene: Es ist wahr! Ich übertreibe nicht. هيلين: إنها الحقيقة،أنا لا أبالغ. Anna: Du übertreibst immer. Komm! Der Tisch ist gedeckt. أنّا: أنت تبالغين دائما.تعالي المائدة مهياة. Helene: was gibt es zu essen? هيلين: ماذا هناك للطعام؟ Anna: Es gibt suppe. أنّا: هناك حساء. Helene: Und nachher ? هيلين: وبعد ذلك. Anna: nachher gibt es Braten. أنّا: وبعد ذلك، لحم مشوي. Helene: Und nachher? هيلين: وبعد ذلك. Anna: Pfannkuchen. أنّا: فطائر. Helene: Ich liebe dich, Tante! هيلين: أنا أحبك يا عمتي. Anna: Du liebst pfannkuchen ,nicht mich. أنّا: أنت تحبين الفطائر،وليس أنا. Helene: Oh, die Suppe ist gut! هيلين: أوه الحساء جيد. Anna: Wenn man hunger hat, kann man gut kochen. أنّا: من لديه جوع،يستطيع أن يطبخ أحسن. Helene: Du bist eine gute Koechin. هيلين: أنت طاهية ماهرة. Anna: schmeichelkatze! ----- Wie geht es Hans? أنّا: متملقة،كيف هانز؟ Helene: Es geht ihm gut .Er ist verliebt. هيلين: إنّه بخير،إنّه عاشق. Anna: Oh ---Wie geht’s dir? أنّا: اوه وكيف حالك؟ Helene: Du bist zaehe,Tantschen! Es geht mir gut. هيلين: انت قاسية ياعمتي،أنا بخير. Anna: Seid ihr schon per Du? أنّا: هل أنتما على علاقة (دو)؟ (كلمة دو تعني علاقة إلفة) Helene: Wir sind per Du. هيلين: نحن على علاقة(دو) Anna: Seit wann? أنّا: منذ متى؟ Helene: Seit heute nachmittag. هيلين: منذ بعد ظهر هذا اليوم Anna: Viel Glück! أنّا: أتمنى لكما حظًا سعيدًا. Helene: Danke , Liebling. هيلين: شكرا يا عزيزتي. Anna: Hans ist ein anstaendiger Kerl ,und er hat gute Manieren. Ich liebe ihn gern. أنّا: هانز رجل محترم،ذو صفات حميدة.أنا مولعة به._______________________مفرادت الدرس الثالث Die Vokabeln der dritten Lektionder Hunger الجوع ihmهو أو ـــه في حالة النصب [ في قولك: كلمته أو قلت له] Sterben يموت verliebt واقع في الحب Vor أمام، قبل dir أنت في حالة النصب [ في قولك: قلت لكِ، قلت لكَ] uebertreiben يبالغ Zaehe" قاسية" wahr صحيح mir أنا في حالة النصب " لي" ضمير متصل ،[كقولك "قل لي أو أعطني] der Tisch الطاولة schon حالاً،قبل الأن،قد، es gibtيوجد „per Du“ sein علاقة الإلفة مع شخص ما der Bratenلحم مشوي die Suppeحساء Seit منذ Nachherبعد ذلك wann?متى Der Pfannkuchenفطيرة Der Nachmittagبعد ظهر اليوم Liebenيحب Heute اليوم Dich أنت في حالة النصب"كقولك: أنا أحبك، كَ،كِ heute nachmittag بعد ظهر اليوم michنى "ضمير متصل ،كقولك خذني معك" أو "أنت" في محل النصب viel Glück!أتمنى (لشخص ما) حظًا سعيدًا die Schmeichelkatzeمتملق، كثير المدح sehr جدًا، الى حد بعيد anstaendig مهذب، لائق (der, die, das) beste الأحسن، الأفضل، "صغية التفضيل" die Manier عادة، تصرف، سلوك، أخلاق gute Manieren habenذو أخلاق حميدة der Kochطاهي، عشي die Koechinطاهية der Kerlشخص،ولد،رفيق، einأداة تنكرة بمعنى واحدة der Lieblingعزيزي wie geht es ihm? كيف حاله؟ Wie geht es dir?كيف حالك؟ gern haben يود،مولع بـ ، يهتم بـ es geht ihm gut إنه بخير http://www.muslems.net/vb/uploaded/1246_1187191257.wma | |
|
اميرة الشرقية مديرة
عدد المساهمات : 1935 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
| موضوع: رد: تعلم اللغة الالمانية الأربعاء 8 ديسمبر - 11:35 | |
| | |
|